“اوبيك” قررت إبقاء حصص الإنتاج الحالية

في قرار غير مفاجئ ومتأن في ظل الانتعاش الاقتصادي الضعيف، أبقت منظمة البلدان المصدرة للنفط “اوبيك” خلال اجتماعها الوزاري العادي في مقرها الجديد بفيينا أمس، الذي دشن، حصص الانتاج الحالية.   وقال مصدر في المنظمة: “سنبقي الحصص” كما هي، مشيراً الى ان الاجتماع المقبل سيعقد في 14 تشرين الاول في فيينا.وكان وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي، صرح قبيل بدء الاجتماع إن المنظمة التي تضم  12 دولة “ستبقي الامور على حالها”. واضاف: “نحن سعداء جداً بالوضع الحالي”، مشيراً الى ان “الطلب جيد، العرض جيد، الاسعار ممتازة: نحن سعداء جداً”.
وبذلك تبقى حصص انتاج المنظمة عند 24,84 مليون برميل يومياً، وهو المستوى المعتمد منذ الاول من كانون الثاني 2009.
وقال وزير النفط الجزائري شكيب خليل إن “الاسعار منصفة بالنسبة الى المنتجين والمستهلكين على حد سواء. الاستهلاك سيزداد في الربعين الثالث والرابع، والدولار متوقع ان يضعف، وهذا سيساعد في زيادة الاسعار”.
وتحسنت أسعار النفط سريعاً بعد انخفاضها خلال شتاء 2009 عندما انخفض سعر برميل النفط الى 30 دولاراً. ومنذ ستة اشهر، تتأرجح الاسعار بين 70 و80 دولاراً البرميل، وهو سعر يعتبره المنتجون مثاليا كي يتمكنوا من مواصلة الاستثمار.
وبذلك يكون الحذر هو الذي طغى على موقف دول “أوبيك” نظراً الى القلق المتعلق بالطلب على المدى القصير، وهو ما عبر عنه الرئيس الحالي للمنظمة الاكوادوري جيرما نيكو بينتو، الذي قال في افتتاح الاجتماع: “انتعاش الاقتصاد العالمي خلال 2010 لا يزال غير أكيد وليس موزعاً بالتساوي” بين المناطق، مؤكداً ان “استراتيجيات الخروج في خطط الانعاش” التي اعتمدت قبل سنة “حاسمة” بالنسبة الى الانتعاش الاقتصادي. وأضاف ان “النمو الاقوى في (الطلب على النفط) ينبغي ان يأتي من الدول الواقعة خارج منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، لكن الطلب يمكن ان يتأثر بالتدابير التي اتخذتها الحكومات لتفادي انهيار اقتصاداتها”.
وقال بلهجة قلقة، إن المخاوف لا تزال قائمة في الدول الصناعية من تأرجح عملية الانتعاش الاقتصادي.

Advertisements



    اترك رد

    إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

    شعار وردبرس.كوم

    أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Google+ photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

    صورة تويتر

    أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Facebook photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Connecting to %s



%d مدونون معجبون بهذه: