غياب الفرص مجددا” بموازاة غياب التوافق على الموازنة

مجددا”يخسر لبنان فرصا”ذهبية بموازاة تجاذبات محلية ضيقة المقاصد و اهمها عدم اقرار موازنة تقنية بحتة هدفها التنمية المستدامة لمواطنين استأيسوا من فرض وقائع تحويل عبء العجز الموازنة العام عليهم ولعل دعوة ائتلاف هيئات المجتمع المدني الحكومة إلى «المبادرة الفورية» إلى إنجاز مشروع موازنة 2010 وتقديمه إلى مجلس النوّاب، «بمعزل عن التجاذبات السياسيّة التي عطّلت مساره، ومصالح الناس وحقوقهم»يؤكد هذا الموضوع ، وذكّر البيان بأن الحكومة الحالية «حدّدت في بيانها الوزاري (نهاية) شهر كانون الثاني الماضي موعداً نهائياً لتقديم موازنة عام 2010».ويضمّ الائتلاف «اتحاد المقعدين اللبنانيين» و«الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية» و«نحو المواطنية» و«الحركة الاجتماعية» و«المنتدى الاقتصادي الشبابي» و«الجمعية اللبنانية لديموقراطية الانتخابات».في الشكل، قال البيان، يجب أن تلتزم الحكومة «بمصالح الناس وأولوياتهم، ما يحتّم مناقشة الموازنة وإحالتها على مجلس النواب بغية إقرارها». وحذّر من أنّ بقاء الإنفاق العام على قاعدة الاثني عشريّة يعكس بصراحة «عجز السلطة التنفيذية بكل مكوّناتها عن الالتزام بمصالح الناس وأولوياتهم».
أمّا في المضمون، فأكّدت الهيئات أنّ «الإصلاح الضريبي وتحسين الجباية ومعالجة الهدر، هي السبل لتحسين الواردات الحكومية، وتمويل الإنفاق الاستثماري المحفّز للاقتصاد». وبالتالي، «لا بدّ من الخروج عن الخطاب الشعبوي في ما يتعلق بالضرائب، فمشكلتنا ليست مع الضريبة نفسها بقدر ما هي مع الطبيعة غير العادلة لسلّة الضرائب المعتمدة».
وفي هذا السياق، شدّد الائتلاف على أنّ «غياب التوافق على المضمون المالي والاقتصادي لمشروع الموازنة لا يبرّر تعطيل مصالح الناس بانتظار التوافق السياسي». وذكّر باقتراب موعد الإعداد لمشروع موازنة عام 2011، في النصف الأوّل من الشهر المقبل.
وإذ لفت الائتلاف إلى أهميّة القيام «بمراجعة نقديّة للسياسات والنهج اللذين حدّدا سياساتنا المالية والنقدية طوال الفترة الماضية»، شدّد على ضرورة أن تأتي أي زيادة في الإنفاق الحكومي من ضمن خطة نهوض اقتصادية واضحة المعالم

Advertisements



    اترك رد

    إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

    شعار وردبرس.كوم

    أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Google+ photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

    صورة تويتر

    أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Facebook photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Connecting to %s



%d مدونون معجبون بهذه: