الأسواق المالية تنشغل عن الأداء السياسي بالاهتمام بشهادات الإيداع

حافظت الأسواق المالية في بيروت على حذرها وترقبها، مع استمرار ضعف التداولات والإقبال على الأسهم والأوراق اللبنانية عامة، نتيجة غياب الوضوح في الأداء السياسي وعدم التقدم على صعيد الأداء الحكومي نتيجة التباين حول قضايا الموازنة والتعيينات التي تتم بشكل جزئي ومتقطع.وكان لكلام الرئيس السوري بشار الأسد الى قناة المنار حول الموقف من لبنان والقضايا الإقليمية بعض الاثر على حركة الأسواق لجهة تحرك الطلب على بعض الأوراق اللبنانية السيادية في الخارج أكثر من الداخل على اعتبار ان هذه الأوراق هي لآجال طويلة وتعول كثيراً على اجواء الاستقرار.في هذا الوقت كان اثر السجالات السياسية الداخلية لا يزال قائما على حركة الأسواق بانتظار إشارات اكثر ايجابية على صعيد القرارات الإصلاحية عامة.في هذا الوقت استمرت الاسواق في الانشغال بقضية اصدارات شهادات الإيداع من قبل مصرف لبنان بانتظار عودة وزارة المالية لإصدار سندات الخزينة بالليرة اللبنانية اعتباراً من الأسبوع الاول من نيسان.وكان مصرف لبنان قد أصدر هذا الاسبوع شهادات بحوالى 800 مليار ليرة منها حوالى 450 ملياراً من شهادات فئة السبع سنوات بفائدة 7,90 في المئة، مقابل 350 مليار ليرة للشهادات من فئة الخمس سنوات بفائدة 7,20 في المئة.وذكرت مصادر مصرفية ان العروض من المصارف كانت كبيرة ولكن المصرف المركزي اخذ منها حوالى 30 في المئة من الكميات المعروضة.في هذا الوقت اعلن بلوم بنك انه سيوزع ايضا أرباحاً بواقع 6 آلاف ليرة على السهم ومع ذلك فقد تراجعت غالبية اسعار الاسهم المصرفية.على صعيد سوق القطع فقد استمرت التحويلات من الدولار الى الليرة ولكن بوتيرة أقل نسبياً سعياً وراء التوظيف بالفوائد الأعلى على الليرة حيث بلغت مشتريات مصرف لبنان خلال الاسبوع ما يقارب 50 مليون دولار تقريباً.أما فوائد الانتربنك من يوم ليوم على الليرة فاستقرت عند 3 في المئة نظراً لتوافر السيولة بالليرة. أما تداولات الاسبوع لسعر الدولار فكانت عند الهوامش الأدنى وهي 1501 و1500 ليرة قبل ان يعود مصرف لبنان ويقفله مع نهاية الاسبوع عند سعر اسمي قدره 1507,5 ليرات.

البورصة

بلغت تداولات بورصة بيروت خلال الاسبوع الحالي المنتهي في 26/3/2010 ما مجموعه 5 ملايين و300 ألف و898 سهماً قيمتها حوالى 16 مليوناً و864 ألف دولار، مقابل تداولات للاسبوع الماضي بلغت حوالى 707 آلاف و903 اسهم قيمتها 9 ملايين و363 ألف دولار.غير ان السبب الجزئي في تحسن الحركة الضعيفة اصلا يعود الى إعلان بعض المصارف عن توزيع أنصبة ارباح عن اسهمها اضافة الى إقرار مصارف اخرى لحسابات السنة الماضية عبر جمعيات عمومية تعقد تباعاً.غير ان اللافت هو حصول عملية كبيرة على اسهم بنك بيبلوس العادية بحوالى 10 ملايين دولار أكبرها كان على حوالى 3,7 ملايين سهم قيمتها حوالى 7 ملايين و993 ألف دولار، أما الطلب والحركة على الأسهم الاخرى فكان محدوداً كما في الأسابيع الماضية.أما الأسهم التي تغيرت اسعارها خلال الاسبوع الماضي فكانت على الشكل الآتي:

1ـ تراجعت اسعار سهم سوليدير من الفئة «أ» بنسبة 3,8 في المئة واقفلت على سعر 22,70 دولاراً مقابل 23,69 دولاراً للاسبوع الماضي.

كذلك تراجع سهم سوليدير من الفئة «ب» بنسبة 5 في المئة وأقفل على سعر 22,80 دولاراً مقابل 24 دولاراً للاسبوع الماضي.

2ـ استقرت اسعار اسهم عودة مع تحرك طفيف لشهادات الايداع بتراجع 0,1 في المئة وارتفاع محدود للسهم العادي المدرج لبنك عودة بنسبة 0,3 في المئة ليقفل على سعر 88,20 دولاراً مقابل 87,90 دولاراً للاسبوع الماضي.

3ـ تراجعت شهادات إيداع بلوم بنك بنسبة محدودة بلغت حوالى 0,3 في المئة واقفلت على سعر 99 دولاراً مقابل 99,30 دولاراً للاسبوع الماضي.

أما سهم بلوم بنك العادي المدرج فقد تراجع بنسبة أكبر بلغت حوالى 6 في المئة واقفل على سعر 94 دولاراً مقابل 100 دولار للاسبوع الماضي.

4ـ تراجع سهم بيبلوس العادي المدرج بنسبة 0,5 في المئة واقفل على سعر 2,13 دولار مقابل 2,14 دولار للاسبوع، فيما استقرت اسعار الاسهم الاخرى. هذا مع الإشارة الى ان سهم بيبلوس المدرج سجل اكبر حجم تداولات خلال الاسبوع، لا سيما في اليوم الاخير من الاسبوع حيث قاربت التداولات على هذا السهم حوالى نصف حجم التداولات الاسبوعية من حيث القيمة واكثر من 60 في المئة من حيث العدد.

5ـ استقرت اسعار اسهم بنك بيروت على وضعها مع تحرك بسيط للسهم التفضيلي «ج» الذي تراجع بنسبة بسيطة جداً حوالى 0,4 في المئة واقفل على سعر 26,80 دولارا مقابل 26,90 دولاراً للاسبوع الماضي.

6ـ اللافت في الامر هو تحرك سهم بنك بيروت للتجارة وارتفاعه بنسبة 10 في المئة على الرغم، من ان حجم التداول على هذا السهم طوال الاسبوع لم يزد عن 5511 دولارا لحوالى 3340 سهما فقط وهذا يظهر مدى حجم الضعف في التداولات وهشاشة التأثير في الاسعار.

7ـ على صعيد الاسهم الصناعية فقط تراجع سهم هولسيم ليبان بنسبة 3,9 في المئة واقفل على سعر 12,05 دولاراً مقابل 12,54 دولاراً للاسبوع الماضي.

النفط

حامت أسعار النفط حول 81 دولاراً للبرميل، مع ارتفاع مزيج برنت بأكثر من دولار لفترة قصيرة أمس، إذ حدت المخاوف من استمرار تعثر الانتعاش العالمي وضعف الطلب على الخام من أجواء الثقة بعد اتفاق لمساعدة اليونان المثقلة بالديون.وقال المحلل في كوميرتسبنك كارستن فريتش إن صفقة الاتحاد الأوروبي ساهمت في زيادة الاقبال على المخاطرة وضعف الدولار وبالتالي زيادة أسعار الطاقة.وارتفع سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لتسليم أيار لأول مرة في ثلاثة أيام، 73 سنتاً، إلى 81,26 دولاراً للبرميل. ولامست أسعار عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 80,68 دولاراً للبرميل، قبل أن تتراجع إلى 80,49 دولاراً.

الذهب

تحدد سعر الذهب في جلسة القطــع الصباحية في لندن أمس، على 1098 دولاراً للأونصة، ارتفاعاً من 1093 دولاراً في جلسة القطع السابقة. وبلغ سعر الذهب عند الإقفال السابق في نـيويورك 1090,35 دولاراً للأونصة.

Advertisements



    اترك رد

    إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

    شعار وردبرس.كوم

    أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Google+ photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

    صورة تويتر

    أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Facebook photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Connecting to %s



%d مدونون معجبون بهذه: