عن تراجع اليورو مقابل الاسترالي والافق المستقبلي له(Boursa.Info

انخفضت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو بشدة مخالفة توقعات السوق بارتفاعها في شهر نوفمبر تشرين الثاني بعد تحقيق مكاسب ضئيلة في الشهر الماضي مما أكد على ضعف الطلب الاستهلاكي مع تنامي البطالة.قال مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي (يوروستات) إن مبيعات التجزئة في 16 دولة تستخدم اليورو انخفضت بنسبة 1.2 بالمئة من أكتوبر تشرين الاول وانخفضت 4.0 بالمئة على أساس سنوي.

وكان اقتصاديون توقعوا في المتوسط -في استطلاع أجرته رويترز- زيادة شهرية تبلغ 0.1 بالمئة وانخفاضا سنويا يبلغ 1.9 بالمئة في مبيعات التجزئة.ويعود الانخفاض في الأساس الى تقلص المبيعات في ألمانيا -أكبر اقتصاد في منطقة اليورو- والذي بلغ 1.1 بالمئة مقارنة بالشهر السابق

بالمقابل تسجل ارتفاع محترم لنفس البيانات في استراليا حيث جاءت ارقام المبيعات متعدية لكل التوقعات .
النتيجة كانت تراجع اضافي حاد لليورو مقابل الاسترالي بعد التراجعات المتتالية التي حققها، ويخشى المراقبون من تكبد اليورو المزيد من الخسائر مستقبلا.
تجدر الاشارة الى كون ال 1.5500 محطة دفاعية على اهمية عالية من الوجهة التقنية حيث ان طلبا منتظرا على هذا الحد من المرجح ان يكون قادرا على وقف التراجع وربما اطلاق موجة جني ارباح يستعيد اليورو من خلالها بعض خسائره.

في حال حدوث كسر ثابت لهذا المستوى فان التطلع الى ال 1.5000 سيكون بهذه الحالة واردا جدا بخاصة في حال تكبد اليورو خسائر اضافية مقابل الدولار او صدور بيانات اخرى ( او احداث ) سلبية من منطقة اليورو